خطة كرة السلة مستوى 2
أ.د. صادق الحايك، كلية التربية الرياضية – الجامعة الاردنية
باللغة العربية واللغة الانجليزية
· كرة سلة 2 |
اسم المادة | .1 |
· 1101331 | رقم المادة | .2 |
· ساعتان | · الساعات المعتمدة (نظرية،عملية) | .3 |
· ساعتان عملي + ساعة نظري | · الساعات الفعلية (نظرية، عملية) | |
· كرة سلة 1 | المتطلّبات السابقة/المتطلبات المتزامنة | .4 |
· بكالوريس تربية رياضية | اسم البرنامج | .5 |
· | رقم البرنامج | .6 |
· الجامعة الاردنية | اسم الجامعة | .7 |
· التربية الرياضية | الكلية | .8 |
· الاشراف والتدريس | القسم | .9 |
· ثانية | مستوى المادة | .10 |
· 2016/2017م | العام الجامعي/ الفصل الدراسي | .11 |
· بكالوريس | الدرجة العلمية للبرنامج | .12 |
الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس المادة | .13 | |
· عربي | لغة التدريس | .14 |
· 22/11/2016 | تاريخ استحداث مخطط المادة الدراسية/ تاريخ مراجعة مخطط المادة الدراسية | .15 |
- منسّق المادة
· الاستاذ الدكتور صادق خالد الحايك
· الساعات المكتبية: 12-1 ح ث خ & 12.30- 1.30 ن ر 5355000 – Ex: 28019 |
- مدرس المادة
· مجموعة من الاساتذة
· الساعات المكتبية: 10-11 ح ث خ & 12.30- 1.30 ن ر · 5355000 – Ex: 28028 |
- وصف المادة
· يتناول هذا المساق المهارات الحركية الأساسية الدفاعية والهجومية الفردية والفرقيه والجماعية ، وهذا المساق يساعد ألطلبه على تطبيق هذه المهارات في مواقف اللعب المختلفة كما يساعدهم على التعرف على طريقه بناء الخطط الهجومية والدفاعية نظرياً وعملياً وطرق تدريسها . |
19 أهداف تدريس المادة ونتاجاتها
· أ- الأهداف o تزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات الخاصة بالمواد القانونية للعبة . o تعليم الطلبة المهارات الفردية الدفاعية والهجومية. o أن يفهم الطلبة الخطط الفردية والفرقية وطريقة أدائها . o أن يطور الطلبة المهارات الخاصة بأساليب تدريس كرة السلة . o أن يتعلم ما هي الأخطاء الشائعة في الأداء وطرق تصحيحها.
ب- نتاجات التعلّم: يتوقع من الطالب عند إنهاء المادة أن يكون قادراً على…
أ- المعارف والمعلومات: أن يكون الطالب قادر على أن -أ- 1 يعرف طريقة الأداء الصحيح للمهارات الفردية الدفاعية والهجومية. أ- 2 يعرف المواد القانونية وربطها بمواقف اللعب المختلفة. أ- 3 مناقشة خطط اللعب المختلفة. أ- 4 يعرف أساليب متنوعة لتدريس المهارات الأساسية. ب- مهارات التفكير: أن يكون الطالب قادر على أن ب-1 يقوم باستخدام الاستراتيجية المناسبة لموقف اللعب المناسب. ب-2 يفرق بين مراكز اللعب المختلفة. ج- مهارات التخصص: أن يكون الطالب قادر على أن ج-1 يؤدي المهارات الفردية الدفاعية والهجومية بشكل مناسب. ج-2 يطبق دفاع المنطقة ودفاع رجل لرجل والدفاع المختلط وطرق الهجوم على كل منهم. ج-3 مناقشة خطط اللعب المختلفة. ج-4 يطور مهارات الفردية ولياقته البدنية. ج-5 تصحيح الأخطاء الشائعة في أداء المهارات المختلفة. ج-6 يدرس مهارات كرة السلة باستخدام أساليب تدريس متنوعة. د- المهارات التحويلية: أن يكون الطالب قادر على أن د-1 يشرح للآخرين طريقة الأداء الصحيحة للمهارات الأساسية والخطط الهجومية والدفاعية. د-2 باستخدام أساليب متنوعة في تدريس مهارات كرة السلة. د-3 يظهر روح رياضية في تعامله مع الآخرين. د-4 يظهر احترام لنفسه وللآخرين في اللعب. د-5 يعمل مع الآخرين كفريق واحد.
|
- محتوى المادة الدراسية والجدول الزمني لها
المحتوى | الأسبوع | المدرّس | نتاجات التعلّم المتحققة | أساليب التقييم | المراجع |
– التعريف بالمساق وأهدافه. – مراجعة للمهارات الفردية الدفاعية والهجومية التي درست في مستوى سلة (1). |
الاول | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – امتحانات قصيرة |
قائمة المراجع |
–
– مراجعة للمهارات الفردية الدفاعية والهجومية التي درست في مستوى (1). – مراجعة لأساليب التدريس المستخدمة في تدريس مهارات كرة السلة. – مناقشة لبعض القواعد والقوانين. – تدريبات متنوعة على المهارات السابقة. |
الثاني | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – اعمال فصلية
– التقييم الذاتي – امتحانات قصيرة |
قائمة المراجع |
– الخطط الدفاعية والهجومية الفردية بكرة السلة. – مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالمهارات السابقة. – تدريبات متنوعة على المهارات السابقة. – – لعب فرقي 2 – 1 – 2. |
الثالث | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – عرض مهاري |
قائمة المراجع |
– مقدمة في الخطط الدفاعية والهجومية الفرقية.
– دفاع المنطقة، تشكيل 2- 3 والهجوم علية. – مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالمهارات السابقة. – تدريبات متنوعة على دفاع المنطقة تشكيل 2- 3. – لعب فرقي 2 – 3. |
الرابع | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – امتحانات قصيرة |
قائمة المراجع |
– دفاع المنطقة 3 : 2 والهجوم عليه. – مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالمهارات السابقة. – تدريبات متنوعة على دفاع المنطقة تشكيل 3- 2. – لعب فرقي 3 – 2. |
الخامس | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – تعليم زميل |
قائمة المراجع |
-مراجعة لخطط اللعب – لعب فرقي: 2 – 1 – 2 – 2 – 3، – 3 – 2. |
السادس | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – واجبات |
قائمة المراجع |
– – دفاع المنطقة 1-2-2 & 2-2-1 وطرق الهجوم عليها. – – تدريبات على تشكيل: 1-2-2 ،& 2-2-1. – مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالخطط السابقة. – تدريبات متنوعة على دفاع المنطقة تشكيل 1-2-2 ، 2-2-1. – لعب فرقي 1-2-2 ، 2-2-1. |
السابع | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – امتحانات قصيرة |
قائمة المراجع |
– – مقدمة في الدفاع رجل لرجل وأنواعه. – تدريبات على رجل لرجل. – مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بدفاع رجل لرجل. – لعب فرقي رجل لرجل. |
الثامن | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – اعمال فصلية |
قائمة المراجع |
– – مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بدفاع رجل لرجل. – – لعب فرقي رجل لرجل. |
التاسع | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي
|
قائمة المراجع |
– – الهجوم على دفاع رجل لرجل. – تدريبات على تشكيل دفاع رجل لرجل والهجوم عليه. – مناقشة لبعض القواعد7 والقوانين المرتبطة بدفاع رجل لرجل والهجوم عليه. – لعب فرقي رجل لرجل. |
العاشر | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – امتحانات قصيرة |
قائمة المراجع |
– مراجعة لخطط اللعب السابقة – – تدريبات متنوعة على الخطط السابقة. – |
الحادي عشر | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – اعمال فصلية |
قائمة المراجع |
– الدفاع المختلط وأنواعه. – تدريبات على تشكيل الدفاع المختلط. – مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالدفاع المختلط. – لعب فرقي دفاع مختلط. – |
الثاني عشر | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – تقييم الزميل |
قائمة المراجع |
–
– – أنواع الدفاع المختلط والهجوم عليه. – تدريبات على تشكيلات الدفاع المختلط والهجوم عليها. – مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالدفاع المختلط. – لعب فرقي دفاع مختلط. – |
الثالث عشر | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – واجبات منزلية |
قائمة المراجع |
– الهجوم الخاطف السريع وأشكاله. – تدريبات على الهجوم الخاطف السريع. – مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالهجوم الخاطف السريع. – لعب فرقي مع التركيز على الهجوم السريع. – |
الرابع عشر | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي
|
قائمة المراجع |
–
– مراجعة شاملة لخطط اللعب. – تدريبات متنوعة على الخطط السابقة. – مناقشة عامة لبعض قواعد وقوانين اللعبة. – لعب فرقي متنوع. – |
الخامس عشر | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – الملاحظة
– التقييم الذاتي – امتحانات قصيرة |
قائمة المراجع |
الوحدة السادسة عشر:
– مراجعة للمهارات السابقة. – إجراء الامتحان النهائي : أ- الامتحان العملي 30 علامة ب- الامتحان النظري 20 علامة |
السادس عشر | مدرسو المادة | أ + ب + ج اعلاه | – امتحانات عملية ونظرية | قائمة المراجع |
-
- النشاطات والاستراتيجيات التدريسية
يتم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة من خلال النشاطات والاستراتيجيات التدريسية التالية:
o محاضرات عملية داخل الصالة وباستخدام أساليب واستراتيجيات متنوعة مثل : الأسلوب الامري، والتدريبي، التعاوني، التفكير الناقد، والاكتشاف
o محاضرات نظرية.
o المناقشة والحوار، عروض من الطلبة،
o واجبات: أ- كتابة أوراق دراسية. ب- إحضار موضوعات من شبكة الإنترنت.
- أساليب التقييم ومتطلبات المادة
يتم إثبات تحقق نتاجات التعلم المستهدفة من خلال أساليب التقييم والمتطلبات التالية: أ – الاختبارات
1- اختبار عملي منتصف الفصل: 30 علامة
2- اعمال الفصل: 20 علامة
3- الاختبار النهائي: أ- العملي 30 علامة
ب- النظري 20 علامة.
المجموع 100
- السياسات المتبعة بالمادة
أ- سياسة الحضور والغياب ب- الغياب عن الامتحانات وتسليم الواجبات في الوقت المحدد
ج- إجراءات السلامة والصحة
د- الغش والخروج عن النظام الصفي
ه- إعطاء الدرجات
و- الخدمات المتوفرة بالجامعة والتي تسهم في دراسة المادة
- المعدات والأجهزة المطلوبة
تنفذ المحاضرات في الصالة الرياضية وفي قاعة الدراسية - 25. المراجع
أ- العربية
* جاسم، سلون 2014، كرة السلة (تمارين، حطط، طرق لعب)، دار اليازوري، عمان.
* محمد عبد الرحيم إسماعيل 2003، الأساسيات المهارية والخططية الهجومية في كرة السلة ، منشأة المعارف، القاهرة.
* زيدان، مصطفى 1999، كرة السلة للمدرس والمدرب، دار الفكر العربي القاهرة.
* الطائي, عبد الحكيم, والعاني, اسعد, وجابر, رعد, و سماكة, علي (1990). دليل التدريب في كرة السلة, جامعة بغداد, العراق.
* يحيى, لؤي محمد, و سماكة, علي (1990). المرشد التدريبي في كرة السلة الحديثة جامعة بغداد, العراق.
* سماكة, على (1991). أساسيات للتفوق: في كرة السلة, مترجم, جامعة بغداد, العراق .
* حمودات, فائز وحديث, مازن والخياط, ضياء (1985). أسس ومبادئ كرة السلة,. جامعة الموصل, العراق.
* المفتي, وداد وعبد الكريم, اياد (1981) كرة السلة: التكنيك الفرقي في التدريب. جامعة بغداد العراق.
* معوض, حسن (1990). كرة السلة للجميع. دار الفكر العربي. القاهرة, مصر.
* امين, احمد (1980). كرة السلة للناشئين / دار المعارف. القاهرة, مصر.
* أبو عبية, محمد حسن (1977). كرة السلة الحديثة. مطبعة المصري الاسكندرية, مصر.
* حمودات, فائز و جاسم, مؤيد(1987). كرة السلة. جامعة الموصل, العراق.
* نجم, مهدي و البازي, يوسف (1979). التكنيك في كرة السلة. مطبعة بغداد – العراق.
* عبد الجواد, حسن (1982). كرة السلة – دار العلم للملايين , ط5. بيروت, لبنان.
* نجم, مهدي (1980). كرة السلة . وزارة التعليم العالي والبحث العلمي\العراق.
* نجم, مهدي وجابر, رعد و سماكة, على التقدم في مراحل تدريس كرة السلة (1988). مترجم, جامعة بغداد, العراق.
ب- الاجنبية
John W. Scott. Boston (2001).The basketball book /: Allyn and Bacon.
Nick Sortal (2001). Basketball tip-ins : 100 tips and drills for young
basketball players /. Lincolnwood, Ill. : Contemporary Books.
Nix, Charlie (2000). Skills, Drills & Strategies for Basketball. Holcomb
Hathaway, Publishers, Scottsdale, Arizona USA.
Pat Head Summitt, Debby Jennings(1996). Basketball : fundamentals and
team play. 2nd ed. Madison : Brown & Benchmark.
Scottsdale, Ariz (2000). Skills, drills & strategies for basketball / Charlie
Nix,. : Holcomb Hathaway.