خطة مساق المصارعة

خطة مساق المصارعة

أ.د. صادق الحايك، كلية التربية الرياضية – الجامعة الاردنية

 

الجامعة الأردنية

مركز الاعتماد وضمان الجودة

 


·     المصارعة
اسم المادة
.1
·  1103354 رقم المادة .2
·  ساعتان ·  الساعات المعتمدة (نظرية،عملية) .3
·  ساعتان عملي + ساعة نظري ·  الساعات الفعلية (نظرية، عملية)
·  لايوجد المتطلّبات السابقة/المتطلباتالمتزامنة .4
·  بكالوريس تربية رياضية اسم البرنامج .5
· رقم البرنامج .6
·   الجامعة الاردنية اسم الجامعة .7
·  التربية الرياضية الكلية .8
·  الاشراف والتدريس القسم .9
·  اولى مستوى المادة .10
·  2016/2017م العام الجامعي/ الفصل الدراسي .11
·  بكالوريس الدرجة العلمية للبرنامج .12
الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس المادة .13
·  عربي لغة التدريس .14
·  1/6/2017 تاريخ استحداث مخطط المادة الدراسية/ تاريخ مراجعة مخطط المادة الدراسية .15

 

  1. منسّق المادة
·  الاستاذ الدكتور صادق خالد الحايك

·  الساعات المكتبية: 12-1 ح ث خ & 12.30- 1.30 ن ر

· salhayek@ju.edu.jo

5355000 – Ex: 28019

 

  1. مدرسو المادة
·  استاذ الدكتور صادق خالد الحايك

·  الساعات المكتبية: 12-1 ح ث خ & 12.30- 1.30 ن ر

·  5355000 – Ex: 28028

 

  1. وصف المادة
تتناول هذه المادة تعليم الطلاب المهارات الاساسية في المصارعة وطرق ادائها وتعليمها، ومعرفة النواحي الفنية لهذه المهارات . كما تتناول هذه المادة النواحي الفنية والقانونية.

 

19 أهداف تدريس المادة ونتاجاتها

 

·  أ- الأهداف

–         تعريف الطلبة بالمعارف والمعلومات النظرية الخاصة بأداء المهارات الفردية الأساسية الهجومية والدفاعية في المصارعة.

–         تعريف الطلبة بالتطور التاريخي للعبة على المستوى المحلي والدولي في المصارعة.

–         تعريف الطلبة بالمواد والقواعد القانونية للعبه.

–         إكساب الطلبة المعارف والمعلومات الخاصة بطرق واستراتيجيات تدريس المهارات الأساسية.

–         تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية للدفاع والهجوم.

–         يلم طرق تحكيم المباريات.

–         تعريف الطلبة بالأخطاء الشائعة لأداء المهارات.

 

·  ب- نتاجات التعلّم: يتوقع من الطالب عند إنهاء المادة أن يكون قادراً على…

 

أ- المعارف والمعلومات: أن يكون الطالب قادر على أن

-أ- 1  يعرف طريقة الأداء الصحيح للمهارات الفردية الدفاعية والهجومية في المصارعة.

أ- 2  يعرف المواد القانونية وربطها بمواقف اللعب المختلفة في المصارعة.

أ- 3  يعرف أساليب متنوعة لتدريس المهارات الأساسية.

ب-  مهارات التفكير: أن يكون الطالب قادر على أن

ب-1  يطور أدائه من خلال اكتشافه للأداء الصحيح للمهارة في المصارعة.

ب-2  يقوم باستخدام  الاستراتيجية المناسبة لموقف اللعب المناسب.

ب3  يفهم القواعد والقوانين الخاصة بأداء المهارات.

ج- مهارات التخصص: أن يكون الطالب قادر على أن

ج-1 يؤدي المهارات الدفاعية والهجومية.

ج-2  يطبق القواعد والقوانين الخاصة باللعبة.

ج-3  يطور مهارات الفردية ولياقته البدنية.

ج-4 يدرس مهارات المصارعة باستخدام أساليب تدريس متنوعة.

د- المهارات التحويلية: أن يكون الطالب قادر على أن

د-1  يشرح  للآخرين طريقة الأداء الصحيحة للمهارات المختلفة.

د-2  يدرس المهارات الأساسية في المصارعة وباستخدام أساليب تدريس متنوعة.

د-3  يظهر روح رياضية في تعامله مع الآخرين.

د-4  يعمل مع الآخرين كفريق واحد.

 

 

 

 

  1. محتوى المادة الدراسية والجدول الزمني لها
 المحتوى الأسبوع المدرّس نتاجات التعلّم المتحققة أساليب التقييم المراجع
الوحدة الأولى:

التعريف بالمساق وأهدافه.

التطور التاريخي للعبة كرة السلة.

ما هية المصارعة.

انواع المصارعة.

مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالمهارات السابقة.

الاول مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

قائمة المراجع
الوحدة الثانية:

–          وضع الصراع عاليا وقوفا.

–          أهمية الإعداد البدني فى المصارعة

–          مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالمهارات السابقة.

الثاني مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  اعمال فصلية

–  التقييم الذاتي

– امتحانات قصيرة

قائمة المراجع
الوحدة الثالثة:

–          الادوات المستخدمة في المصارعة.

–          وضع الصراع أسفل أرضا.

–          أساليب تدريس المهارة السابقة.

–          مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالمهارة السابقة.

الثالث مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– عرض مهاري

قائمة المراجع
الوحدة الرابعة:

–          – مهارة الكوبري: وضع الجسم.

–          – تدريبات على وضع الجسم.

–          – مناقشة لبعض القواعد والقوانين المرتبطة بالمهارة السابقة.

الرابع مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– امتحانات قصيرة

قائمة المراجع
الوحدة الخامسة:

–          مراجعة للمهارات السابقة.

–          المسكات وكيفية التخلص منها.

الخامس مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– تعليم زميل

قائمة المراجع
الوحدة السادسة:

–          مراجعة للمهارات السابقة.

–          الغطس والاختراق.

السادس مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– واجبات

قائمة المراجع
الوحدة السابعة:

–          التحرك على البساط.

–         تدريبات متنوعة على المهارة السابقة.

السابع مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– امتحانات قصيرة

قائمة المراجع
الوحدة الثامنة:

–          الخطو خلفا.

مناقشة لبعض القواعد الفنية والقانونية المرتبطة بالمهارات السابقة

الثامن مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– اعمال فصلية

قائمة المراجع
الوحدة التاسعة:

–          التقوس الخلفي.

–          تدريبات متنوعة على المهارة

–          أساليب تدريس المهارات السابقة.

–          تدريبات متنوعة على المهارة.

التاسع مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

 

 

قائمة المراجع
الوحدة العاشرة:

–          مهارات الرمي عن طريق الظهر

–          تدريبات متنوعة على المهارة.

العاشر مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– امتحانات قصيرة

قائمة المراجع
الوحدة الحادية عشر:

–          مهارات الرمي فوق الكتف.

–          تدريبات على المهارة

الحادي عشر مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– اعمال فصلية

قائمة المراجع
الوحدة الثانية عشر:

–          مهارة السقوط الجانبي.

–          تدريبات على المهارة.

–          مناقشة لبعض القواعد الفنية والقانونية.

الثاني عشر مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– تقييم الزميل

قائمة المراجع
الوحدة الثالثة عشر:

–  مهارة الدوران خلف المنافس.

–          تدريبات على المهارة.

–          مناقشة لبعض القواعد الفنية والقانونية.

الثالث عشر مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– واجبات منزلية

قائمة المراجع
الوحدة الرابعة عشر:

–          مهارة الغطس اسفل الابط.

–          تدريبات على المهارة.

مناقشة لبعض القواعد الفنية والقانونية.

الرابع عشر مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

 

قائمة المراجع
الوحدة الخامسة عشر:

–          مهارة السقوط والدوران

–          تدريبات على المهارة.

مناقشة لبعض القواعد الفنية والقانونية.

الخامس عشر مدرسالمادة أ + ب + ج اعلاه –  الملاحظة

–  التقييم الذاتي

– امتحانات قصيرة

قائمة المراجع
الوحدة السادسة عشر:

–          مراجعة للمهارات السابقة.

–          إجراء الامتحان النهائي : أ- الامتحان العملي 30 علامة

ب- الامتحان النظري 20 علامة

السادس عشر مدرس المادة أ + ب + ج اعلاه –  امتحانات عملية ونظرية قائمة المراجع

 

  1. النشاطات والاستراتيجيات التدريسية
 

يتم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة من خلال النشاطات والاستراتيجيات التدريسية التالية:

o         محاضرات عملية داخل الصالة وباستخدام أساليب واستراتيجيات متنوعة مثل : الأسلوب الامري، والتدريبي، التعاوني، التفكير الناقد، والاكتشاف

o         محاضرات نظرية.

o          المناقشة والحوار، عروض من الطلبة،

o         واجبات: أ- كتابة أوراق دراسية. ب- إحضار موضوعات من شبكة الإنترنت.

 

  1. أساليب التقييم ومتطلبات المادة
يتم إثبات تحقق نتاجات التعلم المستهدفة من خلال أساليب التقييم والمتطلبات التالية:

 

أ – الاختبارات

1-       اختبار عملي منتصف الفصل: 30 علامة

2-       اعمال الفصل:                                                      20 علامة

3-       الاختبار النهائي: أ-  العملي 30 علامة

ب- النظري 20 علامة.

المجموع                                                            100

 

  1. السياسات المتبعة بالمادة
أ- سياسة الحضور والغياب

ب- الغياب عن الامتحانات وتسليم الواجبات في الوقت المحدد

ج- إجراءات السلامة والصحة

د- الغش والخروج عن النظام الصفي

ه- إعطاء الدرجات

و- الخدماتالمتوفرة بالجامعة والتي تسهم في دراسة المادة

 

  1. المعدات والأجهزة المطلوبة
 تنفذ المحاضرات في الصالة الرياضية وفي  قاعة الدراسية

 

  • 25. المراجع
 

–         مسعد على محمود (2004) مبادئ المصارعة، مطبعة شجرة الدر، المنصورة.

–         القانون الدولي للمصارعة (2010).

–         محمد رضا الروبى (2007) برامج التدريب وتمرينات الاعداد.

–         محمد رضا الروبى  (2006) الموسوعة العلمية للمصارعة الحرة .

–         حسن عبد السلام محفوظ (1992) أثر اسلوبين لأرتقاء بالاداء الفنى على تحقيق بعض الواجبات الخططية الهجومية فى المصارعة اسكندرية .

 

– Combs, S.Frank C.:Winning Wrestling ,Chicago Contemporary Books, 1980.

 

– Hunt, B.Greco-Romon Wrestling, Calefornia , The Athletic Press , 1973 .

.

 

 

 

  1. معلومات إضافية
·  تنبيه مهم: تسلم المهمات والواجبات في الأوقات التي يتم تحديدها فقط ولجميع الطلبة، ولا يتم ادخال الطلبة المتاخرين عن الحضور للمحاضرة.

اسم منسق المادة:   أد. صادق خالد الحايك                 التوقيع:          التاريخ:

مقرر لجنة الخطة/ القسم: التوقيع:                                   التاريخ:

رئيس القسم: التوقيع:                                    التاريخ:

مقرر لجنة الخطة/ الكلية     التوقيع:                                    التاريخ:

العميد:       التوقيع:                                    التاريخ:

===================================

 


1
Course title Wrestling  (1)
2 Course number 1101231
3 Credit hours (theory, practical) 2hr
Contact hours (theory, practical) 2hr practical and 1 theortical/ week
4 Prerequisites/corequisites
5 Program title Physical Education
6 Program code 11
7 Awarding institution
8 Faculty Physical Education
9 Department Teaching and Supervision
10 Level of course
11 Year of study and semester (s) 2016/2017
12 Final Qualification
13 Other department (s) involved in teaching the course
14 Language of Instruction Arabic
15 Date of production/revision 1/6/2017

 

  1. Course Coordinator:
Prof. Dr. Sadiq Alhayek,      

  Office Hours, 12-1 S, T, Th,  12.30-1.30 M, W   

Office Phone: 5355000/28019

salhayek@ju.edu.jo

 

  1. Other instructors:
Prof. Dr. Sadiq Alhayek,     

  Office Hours, 12-1 S, T, Th,  12.30-1.30 M, W   

Office Phone: 5355000/28028       

 

  1. Course Description:

 

 

Basic wrestling skills will be offered with techniques and tactics with its methods of teaching besides technical and tactics will be covered.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. Course aims and outcomes:

 

A-  Aims:

 

–          Students will know the historical development of wrestling.

–          Students will understand the proper rules and regulations associated with wrestling.

–          Students will learn and practice the basic fundamental techniques of individual offence and defense skills.

–          Students will learn the principles of sound defense and offense.

–          Students will learn the teaching skills and styles needed to teach different grade levels.

–          Students will become aware of how to correct the common errors that students make during practicing the skills.

 

B- Intended Learning Outcomes (ILOs): Upon successful completion of this course students will be able to …

A) Knowledge and Understanding  (Students should be able to )

A1) Discuss the history of wrestling.

A2) Identify Individual offence skills techniques.

A3) Identify Individual defense skills techniques.

A4) Students will understand the proper rules and regulations associated with wrestling.

A5) Demonstrate different styles of teaching wrestling skills.

 

B) Intellectual Skills (Cognitive and Analytical) (Students should be able to)

B1) Improve his/her motor performance through discovering the correct technique of a given skill (through guided discovery style of teaching).

B2) Create suitable wrestling strategy in appropriate situation.

B3) Understand the wrestling rules and regulations.

 

C) Subject Specific Skills (Students should be able to)

C1) Perform the individual offence and defense skills

C2) Develop his/her general physical fitness and skill performance

C3). Correct the common students’ errors in performing skills.

C4) Apply the proper rules and regulations associated with wrestling.

C5) Teach basketball skills in different styles of teaching.

 

D) Transferable Skills (Students should be able to)

D1) Explain the skills techniques to others

D2) Teach basic fundamental skills by using deferent styles of teaching wrestling skills.

D3) Display sportsmanship of the competition.

D4) Work with other students as a team.

 

 

  1. Topic Outline and Schedule:
 

Topic Week Instructor Achieved ILOs Evaluation Methods Reference
Course outline, including objectives course.

–    The history of wrestling

–    What is wrestling

–    Wrestling styles

–    Styles of teaching the new skills.

–    Discussion the proper rules and regulation associated with wrestling.

                      

1+2+3 Course instructors ILOs above – Observation

– Self evaluation

– Course assignments

As in the List
– conflict in high and standing–  The importance of physical preparation in wrestlingTools used in wrestling–    Conflict in the ground

–    The skill of the bridge: the body

–  Discussion the proper rules and regulation associated with wrestling.

–  Styles of teaching the new skills.

 

4+5+6 Course instructors ILOs above 1.        – Observation As in the List
– Body Exercises Catch and how to get rid of them– Move on the rug.– Step backword Back CurvatureSkills of throwing through the backSkills of throwing above the shoulderSide falling skill Discussion the proper rules and regulation associated with wrestling.–    Styles of teaching the new skills.

 

7+8+9 Course instructors ILOs above 2.        – Self evaluation As in the List
– Skill behind the opponentDiving skill down the armpitThe skill of falling and rotationStyles of teaching the new skills.–    Discussion the proper rules and regulation associated with wrestling.

 

10+11+12 Course instructors ILOs above – Course assignments As in the List
 –  Review previous skills

Final Exam

13+14+15 Course instructors ILOs above 3.        – Observation As in the List

 

 

  1. Teaching Methods and Assignments:
– Gym Lectures, using different styles of teaching skills such as:

– Command style, Practice style, Reciprocal style, Problem solving, and Guided discovery.

– Practice Skills.

–  Theoretical Lectures.

– Assignments: a) written paper b) papers from the internet.

  1. Evaluation Methods and Course Requirements:
– Exams:

–          Midterm  Exam (30 points).

– Activities and assignments  (20 points).

–           Final Exams: – Practical Exam (30 points)

 –  Theoretical Exam (20 points).

 

 

  1. Course Policies:
A- Attendance policies:

B- Absences from exams and handing in assignments on time:

C- Health and safety procedures:

D- Honesty policy regarding cheating, plagiarism, misbehavior:

E- Grading policy:

F- Available university services that support achievement in the course:

 

  1. Required equipment:
Gym, Wrestling Tools

 

  1. 25. References:

 

 

–         مسعد على محمود (2004) مبادئ المصارعة، مطبعة شجرة الدر، المنصورة.

–         القانون الدولي للمصارعة (2010).

–         محمد رضا الروبى (2007) برامج التدريب وتمرينات الاعداد.

–         محمد رضا الروبى  (2006) الموسوعة العلمية للمصارعة الحرة .

–         حسن عبد السلام محفوظ (1992) أثر اسلوبين لأرتقاء بالاداء الفنى على تحقيق بعض الواجبات الخططية الهجومية فى المصارعة اسكندرية .

 

– Combs, S.Frank C.:Winning Wrestling ,Chicago Contemporary Books, 1980.

 

– Hunt, B.Greco-Romon Wrestling, Calefornia , The Athletic Press , 1973 .

 

 

 

 

  1. 26. Additional information:
No

 

Name of Course Coordinator: Prof. Sadiq Kh. Alhayek        Signature: ————————- Date: ————————- Head of curriculum committee/Department: ————————- Signature: ———————————

Head of Department: ————————- Signature: ———————————

Head of curriculum committee/Faculty: ————————- Signature: ———————————

Dean: ——————————————- -Signature: ———————————

 

Copy to:

Head of Department

Assistant Dean for Quality Assurance

Course File